الخميس، 12 مارس 2009

الحكم على منتظر الزيدي بالسجن ثلاث سنوات

المصدر : أخبار البغدادية

وقائع جلسة محاكمة مراسل البغدادية منتظر الزيدي يوم الخميس 12\3\2009

بدأت في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً بتوقيت بغداد الجلسة الثانية لمحاكمة مراسل البغدادية منتظر الزيدي في مبنى المحكمة الجنائية المركزية في بغداد وسط إجراءات أمنية مشددة حيث نقل الزيدي بسيارة محاطة بحماية مشددة الى مقر المحكمة قبيل بدئها بوقت قصير جدا ً.

وكان يفترض أن تبدأ المحاكمة الساعة العاشرة لكنها بدأت متأخرة بسبب الأجراءات الأمنية المشددة.وبدأت الجلسة برئاسة القاضي ( عبد الامير الحساني ) الذي أعلن في بدايتها أن الامانة العامة لمجلس الوزراء اجابت على استفسار المحكمة الذي ارسل اليها بتاريخ 19\2\2009و الذي تلخص في سؤالها هل ان زيارة الرئيس الامريكي جورج بوش الى العراق بتاريخ 14\12/2009 زيارة رسمية ؟و قد تضمن الكتاب الاجابة بنعم كانت رسمية .


عندها طلب المحامي طارق حرب عضو هيئة الدفاع الحديث فسمح له القاضي .

قال طارق حرب ان هذه الدعوة المقامة ضد الزيدي يفترض ان تقوم بموافقة رئيس الوزراء العراقي بموجب الأمر رقم 7 الصادر عن الحاكم المدني السابق للعراق بول بريمر و الذي ما يزال نافذا ً . بموجب المادة 130 من الدستور العراقي التي تقول تبقى التشريعات نافذة ما لم تعدل او تلغى.و طلب طارق حرب من المحكمة مفاتحة السفارة الامريكية في بغداد و طلب تأكيدها رسميا ً قول الرئيس الامريكي جورج بوش عقب الحادث مباشرةً جملة ( إن هذه هي الديمقراطية ) ، وتزويد المحكمة بتصريح للرئيس السابق جورج بوش بأن ما حدث لا يزعجني وتصريح المتحدث بأسم البيت الأبيض بوصف ما حدث بأنه أمر طبيعي ، وأضاف حرب إذا تعذر على السفارة تزويدنا ذلك بكتب رسمية أطلب الأعتماد على وسائل الأعلام من صحف وأقراص مدمجة تضمنت هذه التصريحات..


رفض القاضي الطلب الذي تقدم به المحامي طارق حرب طالبا منه ادراج ذلك خلال مرافعته، اعترض حرب متذمرا وغادر قاعة المحكمة قائلا هذا طلب وليس لائحة دفاع .توجه القاضي لمنتظر الزيدي بالسؤال:- هل انت مذنب؟- رد منتظر : لا انا بريء.ثم تحدث المدعي العام وطالب بادانة منتظر وحكمه وفق المادة 223.


بعد ذلك قرأ المحامي ضياء السعدي رئيس هيئة الدفاع عن منتظر لائحة الدفاع. بعد ذلك سأل القاضي منتظر : هل لديك أقوال أخرى ، وعند محاولة منتظر الأجابة سبقه القاضي بالقول : كلام آخر غير إفادتك .. فصمت منتظر . بعد ذلك رفعت الجلسة للمداولة إستغرقت عشرين دقيقة عاد بعدها طاقم المحكمة وطلب من هيئة الدفاع فقط الدخول ودخل منتظر أيضا وسط حماية مشددة .


ثم نطق القاضي بالحكم ثلاث سنوات سجن لمنتظر الزيدي.عقب ذلك قال منتظر عاش العراق .. عاش العراق .. روحي فداء لكل الشهداء..


رفعت الجلسة
_________


تعليق


إذا كنت قدحكم على منتظر الزيدي بالسجن ثلاث سنوات لرفضة وجود بوش وجيش احتلاله في بلاده والتي تحولت بحور من الدماء ؟


فأي حكم يستحقه بوش ؟