الاثنين، 5 أبريل 2010

اخر ايام الفسيخ



شم النسيم هو احد الاعياد المصرية القديمة وعندما يطرأ على مسامعنا كمصريين اسم شم النسيم نتذكر الروائح والمشاهد المميزة المرتبطة بهذ اليوم .. من منظر الورود في الحدائق وروائح شواء الرنجة المدخنة و البصل والبصل الأخضر والليمون والفسيخ والملوحة وقبلهم الملانة الخضراء .


طفولة شم النسيم
شم النسيم يرتبط بأيام طفولتي حينما كنت اسكن مع جدتي رحمها الله أم أبي رحمه الله عليهما ، و التي كانت شقتها تعلو شقتنا في بيتنا القديم وكان يوم شم النسيم هو يوم اجتماع عائلة والدي فمنذ الصباح تتوافد عماتي واعمامي وازواجهم واولادهم على شقة جدتي .


وفي مطبخ جدتي كان هناك تجمع لم يكن يحدث حتى في الاعياد لتنظيف الفسيخ وشواء الرنجة وكل من عماتي وامي وزوجات اعمامي يتسابقون في تنظيف الفسيخ والرنجة بإعداد اطباق منسقة ومنظمة من الاسماك المملحة والبصل بأنواعه والليمون .

بيضة للعين اليمين وبيضة للعين الشمال

وكانت جدتي تعطي لكل طفل منا بيضيتن وليس بيضة واحدة والسبب اسطورة كانت ترددها يوم شم النسيم بان إذا اكل الطفل بيضة واحدة عينه الاخرى ستغار وستألمة لكنه اذا اكل بيضيتين سيصح نظره وعينيه لن تغار من بعضها .

وكنت اجلس مع بنات واولاد عمومتي نأكل الملانة الخضراء التي كان كل منا يتسابق في شرائها استعدادا ليوم شم النسيم ونجلس امام طبق البيض المسلوق في قشر البصل والكركدية والبقدونس وكل منا يتسابق في الرسم على البيض بألوان الفلوماستر والشمع الخاصة به لنتباهى من رسم اجمل من الآخر .

يوم الملانة العالمي

يوم الاحد الذي كان يسبق شم النسيم كان يوما مهم جدا بالنسبة لي هو يوم الملانة العالمي ، فكنت مع انتهاء اليوم الدراسي اخرج من مدرستي للبحث عن عربات بيع الملانة الخضراء ، وعندما كنت اجدها كأنني وجدت كنزي المفقود .. كان يوم له رائحة وطعم مميزين افتقده بشدة الآن.

آخر ايام الفسيخ

ومرت السنوات وتوفت جدتي رحمها الله وانتقلنا الى بيتنا الحالي وكنت احتفل بيوم شم النسيم كالمعتاد بتناول الفسيخ والملوحة والرنجة ..
الى ان كان في احد الايام الذي اصبح الفسيخ والملوحة من المحظورات لدخول بيتنا بعد ان تناولت فسيخة كاملة بدون هوادة وبدون انذار ارتفعت درجة حرارتي وعند ذهابي للطبيب نبه عليي بعدم تناول الفسيخ وعلى الاسرة بأكملها حيث انه سبب رئيسي لامراض الضغط والتسمم وسؤ الهضم واوصاني بتناول الاسماك الطازجة افضل او الرنجة لانها اقل ضررا وكانت هذه الحادثة ايام الثانوية العامة ومنذ سنوات عديدة اصبح الفسيخ والملوحة من الممنوعات .


بداية عهد الرنجة

اصبحت الرنجة هي ضيف الاسماك المملحة الوحيد المسموح له بدخول بيتنا وتتدرج في قائمة المطبخ من شوائها الى تقطيعها سلاطة او صينية رنجة وبيتزا الرنجة او هرسها مع الطحينة والبصل المقطع .


اتمنى ان يعود بي الزمن لأيام افتقد نسيمها العطر ودفئها وجمالها وسحرها الخاص ..
كل شم نسيم ومصر بخير والقلوب بخير وان يجتمع شعبنا على الحب والمودة والفسيخ والرنجة والملانة .

وللذكريات بقية

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

5折上等牛小琉球民宿
芸芸台北家具
行車記碌器怡富斯
手機版藍色系搬家
紫色系純手工蛋糕
粉紅系便服店
綠色系減肥
黃色系小三通
灰色系台南房屋