الثلاثاء، 20 أبريل 2010

يامرحب بالسحابة يامرحب



بصراحة مش عارفة اعبر إزاي عن سعادتي بإحتمال تشريف سيادة سحابة الرماد المنبعثة من بركان ايسلندا في اجوائنا المصرية دا اكيد حلم !!!


وجنت السحابة على نفسها


هي الي حتختار ولازم تعرف ايه الي حيصبها وهي ونصيبها واول ماحتعبر الاجواء الاروبية لدخول اجوائنا الصافية وكلها سعادة انها الوحيدة الي الي الجو مفتوح قدامها وحتعكره حتعرف انها غلطت غلطة عمرها لانها مش حتطول ياولاداه لا بلح اليمن ولا عنب الشام ..


حتقابل العجب العجاب من اول العوادم والسحابة السوداء لغاية انفلونزا الرماد البركاني

دا غير بقى ان العوادم والرصاص والمحروقات حتقف ليها بالمرصاد وتتهمها بأنها جاية من بلاد برة وحيهدروا دخانها

علشان الدخان مايتلخبطش وبعدين يعني هي جاية من برة علشان تنافسهم ومايعرفوش يشوفوا شغلهم وفي الآخر يقولوا انها السبب في السرطانات وامراض الصدر وارتفاع ضغط الدم وهما يتركنوا على قهوة العاطلين ده مش عدل انها تنسب مجهودهم لنفسها ماهو شغلهم مش محتاج واسطة علشان يتعينوا وبيشتغلوا في قطاع منظم لوحدهم ولابيدفعوا ضريبة تقطم وسطهم ولارشوة ولا اكراميات علشان يخلصوا شغلهم ..


ارجعي عند بركانك


ولازم تعرف كويس ان مش كل بلد تدخلها من غير ماتستأذن سحب التلوث حبيبتنا لأن مافيش حد في مصر حيطيق يبص في غمامتها وكل ما شخص يشوفها او يشم رائحتها حيقولها احنا ناقصينك روحي ارجعي على المكان الي جاية منه احنا عندنا عوادم وسحب مجدع بتحرس بيئتنا وصديقة الرئة بتاعتنا حتى سحابة رماد بركان الغرب جاية تنافس سحب عوادمنا دااحنا بينا وبينها عشرة عمر واحنا شعب عشري وانا وابن عمي على الغريب واهو حتى يبقى زيتنا في دقيقنا ..


ويامرحب بالسحابة يامرحب


السبت، 17 أبريل 2010

التلفزيون الأعور



حينما كنت اتصفح احد المواقع على الانترنت تصفحت موضوع خاص بالمسيخ الدجال فعادت بي الذكرة للوراء وتذكرت حين كنت في الصف الثالث الإعدادي وكنت اجلس على محطة مترو المعادى وجلسوا بجانبي احدى السيدات وابنتها التي كانت تبدو كبيرة سنا بالنسبة لي ، وبدأ ابنة السيدة الحديث معي لماذا لا ارتدي الحجاب ؟ وبدأت في الحديث عن العقاب المنتظر لي انه جهنم واني سوف أعلق من شعري واسلسل بسلاسل من نار وبدأت اشعر برجفة تسري في كامل جسدى الصغير وهي مستمرة في حديثها الى ان بدأت تتحدث عن علامات يوم القيامة وان يوم القيامة قريب جدا .. واكملنا الحديث بداخل عربة المترو .

المصحف الأبيض
واستمرت في حديثها بأن الناس ستفاجأ بين يوم وليلة بأن المصحف تحولت صفحاته الى اللون الأبيض وانا كنت استمع اليها بشغف وخوف .. التلفزيون الاعور واكدت في حديثها بأن التلفزيون هو المسيخ الدجال وانه هو الاعور بعينه لانه بعين واحدة وانه يدعو الانسان الى الكفر وانه يجب عليي الا اتفرج عليه لأني بذلك اتبعه واكون من الكافرين لان كل من بداخله هم من اتباعه وكلهم في جهنم وبئس المصير خالدين فيها ..
كنت صغيرة ولكني اتذكر اتذكر
بأنها لم تحدثني مطلقا عن الصلاه وان هناك وادي اسمه ويل في النار لتارك الصلاه !!!
اتذكر انها لم تحدثني عن التراحم والرحمة وعن اركان الاسلام الخمس حتى
اتذكر انها لم تحدثني عن ايه واحدة من القرآن الكريم او عن حفظ القرآن
اتذكر انها لم تحدثني عن الحلال او الحرام

في البيت
كل يوم قبل النوم وعند صحوي كنت اذهب لأفتح المصحف الشريف ليس لاني سوف أقرأ فيه لا ولكن لابحث في الصفحات مااذا كانت تحولت الى اللون الابيض ام لا !!!وانتظر كل يوم جمعة ان ينفخ في الصور من الفجر الى آخر النهار لقيام الساعة .

مفاجأة غير متوقعة
التلفزيون اله من صنع الإنسان

وحين كنت اجلس امام التلفزيون كنت انتظر ان يحدثني او يكلمني او حتى يشدني الى داخله بما انه الاعور الدجال .. ومع مرور الزمان اكتشفت اني كنت طفلة صغيرة وعقلي كان اصغر منى وجهلي كان مالكني .

وبعد التحاقي بكلية الحقوق ودراستي للشريعة الاسلامية واصول الفقه لم اجد في دراستي مايدعوني للخوف من الدين او ان اتشدد او اتعصب ولكني تعلمت انه من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خير او ليصمت وان ديني في كتاب الله وسنة رسوله وعندما اريد ان اتعلم ديني ما علي الا ان افتح المصحف الشريف لاتدبر في اياته او أقرأ في السنة النبوية الصحيحة وان لا اجعل نفسي رهينة لجاهل او متطرف او متعصب ..

الدين عنده لحية وحجاب وبعد ذلك يفعل مايشاء وليس عمل صالح او مثل مايحدث في قنوات التلفزيون الدينية عندما تتصل احدى السيدات بأحد شيوخ الفضئيات وتخبره انها غير مصدقة ان عينيها تكحلت من رؤيته وتستحلفه بالله ان يدعوا لها وكأن دعائها ومناجاتها بينها وبين الله لن تقبل الا بذلك الشيخ وهذا هو الجهل بعينه فالدين الإسلامي هو دين جوهر وعمل وعلم وحضارة وتحضر وليس بدين مظهر او اتخاذ اولياء من دون الله وغيرها من المظاهر الخاطئة ..


وللحديث بقية


الثلاثاء، 13 أبريل 2010

لحم بدوده !!!



مع تكرار الكوارث في عصر الجاهلية الحديثة والنفوس الخبيثة عندما تطل على شعبنا وسائل الاعلام بأخبار تدوي كالصواعق والقنابل الحارقة ..

اطلت الصحف والفضائيات علينا بخبر اكتشاف دود الساركوسيست في شحنات اللحوم الهندية المستوردة ولم يكن للخبر اي تأثير مفاجئ عليا بصفتي مواطنة مصرية لانه في النهاية العقاب لن يكون بحجم جريمة فادحة ومن الممكن والجزم بالتأكيد ان يفلت المجرمون بجريمتهم ويعاقب صغار الموظفين بدلا من المجرمين الحقيقين الذين يعرفون جيدا كيفية الافلات من العقاب ..



حيوانات دول العالم الأول

في حدائق حيوانات دول العالم الأول والثاني يقوم البيطرين بالكشف على اللحوم الي تورد الى الحدائق لإستهلاك الحيوانات آكلة اللحوم والكشف على الفواكه والخبز لايصالها الى الحيوانات سليمة خالية من البكتريا والميكروبات والمبيدات والعطب وهذا يعطينا انطباع واحد فقط ان دول العالم الاول إذا كانت تتعامل مع حيواناتها بهذه الطريقة فمابالنا كيف تتعامل مع شعوبها واين نحن من تصنيف مرتبة حيوانات تلك الحدائق ؟؟؟


دائما مايتبادر في ذهني

هل بالفعل لقب دول العالم الثالث هولقب نستحقة عن جدارة ونتقلد عنه جوائز عالمية ونستحق مايلحق بنا من امراض وكوارث ام انه عقاب من الخالق عز وجل عن الجهل المتفشي في عقولنا حيث انه خلق لنا عقل نفكر به ونميز به بصفتنا بشر عندما لانقاطع الفاسد بل نرتضي بنتائجة بصدر رحب ..
لا يوجد بيت في مصر لايوجد به مريض واحد حتى على الاقل والبقية تأتي بعدة فما هو تأثير اكتشاف لحوم بها ديدان اسكاريست من عدمه اذا كان كل شئ فاسدا ابتداء من رغيف العيش الممزوج بدقيق مسرطن مرورا بالا سماك واللحوم الى الهواء المستنشق ولانسطيع ان نميز او نعترض ونأكل ونستهلك بدون ان ندرك السبب الأساسي ..


فنسبة الامراض 100 % في كل الفئات من سرطان الى كبد الى العاهات العقلية وتشوه الاجنة والسبب العاهات الفسادية المتشعبة جذورها ..


الاتوجد في بلدان العالم والاول فساد؟ بلى يوجد ولكنه فساد مقنن ويعرف ان عندما يمتد لطعام الشعب فإنه سيجد درجة كبيرة من الوعي ودرجة رادعة من العقوبة وقبلهم خوف من الموردين في الدول التي تورد تلك المنتجات لدول العالم الاول والثاني لانها تعلم جيدا مدى الخسارة الفادحة التي ستلحق بها اذا شابت بضائعها اي فساد او عطب ؟



لحم بدوده .. مش بدوده

فالحقيقة الظاهرة امام الاعين هي التغير الطبقي جذري في المجتمع المصري فإندثار الطبقة المتوسطة المتعمد هوا ندثار للطبقة التي بني على اكتافها مجتمع كان سليما صحيحا ، ولتفشي الجهل والفقر والامراض حيث انه اصبح صوت تلك الطبقة كمن يهتف على سلم فارغ في برج سكني نصف شققه تحت سطح الارض ونصف شققه تناطح السحاب وبينهما فراغ شاسع ..


فالفقير المدحور المطحون لن يبحث على مصدر تلك الاغذية او يتحرى مصدرها لانه لايعرف في الاساس ماذا يأكل او حتى الفرق بين انوا اللحوم بدودها او المش بدوده فهو يأكل ليسد رمق جوعة وينام ليصحو يسد رمق جوعه هو واسرته .. فهو لا يملك المال حتى يقوم بتربية او انتاج تلك السلع او شراء اللحوم والبلدية ولكن هناك من يستولى على قوت يومه وشقاءه والجنيهات القليلة التي يتطلم ويدفع من أيام عمره وصحته ثمنا ليبقى على قيد الحياة تتلقفه الامراض واصحاب النفوس الفاسدة التي تستورد تلك السلع ..


واخيرا


اذا اكتشفت ديدان في اللحوم او حتى فئران فلماذا هذه الضجة ؟
لانها اذا كانت غير صالحة للاستهلاك بحالتها ستكون صالحة لاغراض اخرى بعد فرمها ..


وللحديث بقية

السبت، 10 أبريل 2010

الصداقة هي الوردة الوحيدة التي بلا اشواك



اول امس اتصلت صديقتي بموبايلي فوجدته مغلقا كالمعتاد حيث انه عند حضوري جلسات اغلقة نهائيا او اختار نمط صامت وانساه احيانا لفترات طويلة مغلق او بدون رنين ، فأتصلت بأمي في المنزل وشكت لها مني بصفتي ابنتها شكوى مريرة ووصفتني اني لا اصلح ان اكون صديقة واني ناكرة للصداقة وعشرة ايام الجامعة ومابعدها من سنوات لأني لا ازورها او اتصل بها الا على فترات طويلة في المناسبات فقط وانني اتعمد ان اغلق الموبيل الخاص بي دائما ..

انتظرت أمي عودتي للمنزل !!! صديقتك وانا اتصلنا عليك كثيراوموبيلك مغلق هل هو متعمد منك وبدأ العتاب من أمي وانا صامتة لا اتكلم نهائيا وكنت استمع جيدا لكل ما تعاتبني به وعلى التغيير الطارئ فكم كانت مندهشة من صمتي فالصمت ليس من طبيعتي فهي تعرف اني متكلمة جيدة ومن الممكن ان ادافع عن نفسي ولكنني ظللت صامتة وانا ابتسم وانحنبت على رأسها وقبلتها وطلبت منها ان ادافع عن نفسي واذا كنت مخطئة فسأوافق على كل ماتحكم به وانا راضية ..


صديقتي حياتها مختلفة عن حياتي كيف ؟؟؟
نظرت الي امي بإندهاش امي انت تعرفين ان عدد صديقاتي يفوق عدد سكان نصف الكرة الارضية ولكن غالبيتهن غير متزوجات فحياتهن تقريبا متوافقة مع نمط حياتي اليومي وانا كذلك معهن واستطيع مقابلتهم او زيارتهن وهن يزوروني في اي وقت كيفما نشاء ولكن انا تقريبا لااتحدث مع صديقاتي المتزوجات الا في المناسبات لان صديقاتي المتزوجات لهن حياتهن الخاصة واهتماتهن الخاصة ولا استطيع ان اقتحم عليهن حياتهن واذا اتصلت بواحدة منهن لا اعرف مااذا كان زوجها هو الذي سوف يرد عليي أم هي ؟

لا يوجد استغراب في هذا الوضع لا لك ان تتخيلي ماذا ممكن ان تتصور صديقتي عند كل مرة اتصل بها ويرد علي زوجها فمن الممكن ان تتضايق او ان تعتقد اي شئ اليس جائز ياامي ؟؟؟ جائز طبعا

عند ذهابي لزيارتها ووجدت زوجها هل هذا شئ مستحب ؟ لا طبعا وهذا هو ماحددة الدين في تحديد علاقتنا مع اني وكما تعلمين ليس متشددة اومعقدة نفسيا !!!وايضا الاصول لاتستدعي وجودي عندها او اتصالي بها في اي وقت ..

فالمتزوجة حياتها تختلف تماما عن غير المتزوجة ؟ انا لن اجلس معها لتحكي لي عن اسرارها هي وزوجها وانا لا اقبل بذلك ولا اتدخل دائما فيما لايعنيني ولكن قبل الزواج الوضع كان مختلف هل انا مخطئة؟ لا


وارضاء لأمي ولصديقتي

قررت الاتصال بصديقتي لاعتذر لها تغيبي لفترات طويلة فانااتصل بها في الاعياد والمناسبات فقط او لوكانت مريضة وذلك بالطبع بعد زواجها ولكن قبل كنت اتكلم معها بالساعات ... رقم موبيل صديقتي مغلق !!!.... رقم تليفون البيت جرس ثم رد ومن المتوقع طبعا ان يرد على زوجها ؟؟؟

انا اسفة جدا للإزعاج ممكن اكلم صديقتي وكلمتها وكانت تختصر في الكلام امام زوجها وطبعا هذا ماكان متوقع فهل كنت اعلم اتصل في اي وقت سواء اكان غذاء ام غيرة ؟

من طبيعتي ان لا اقتحم خصوصية غيري واعلم جيدا ان لكل انسان حياتة الخاصة اتمنى ان تدرك صديقتي إني لم اخطيئ ..

واقتنعت امي اخيرا بإني اني غيرمخطئة بل على العكس المحاماة علمتني بعد كل ما اشاهد يوميا مالي وماعلي وحدودي الى اي مدى في علاقاتي تكون..

والي اخر لحظة في عمري ستظل صديقتي واذا شعرت انها تحتاجني فسأقف بجانبها واساندها بدون تردد وان محافظتي على علاقتي بصديقتي هو دليل على اني احبها الى الابد واني احافظ على حياتها الخاصة الى ابعد مدى ..

اني اكتب هذه الاحداث لاني ارى امامي يوميا حوادث وجرائم ونكايات وافشاء اسرار ترتكب بإسم الصداقة فالعلاقات الإجتماعية والإنسانية لها تدرج واحترام وحواجزإذا تخطاها المرء ونسى حدوده فيها فلايلوم الانفسه..
واخير لن اقول الا
الصداقة هي الوردة الوحيدة التي بلا اشواك


وللحديث بقية



الاثنين، 5 أبريل 2010

اخر ايام الفسيخ



شم النسيم هو احد الاعياد المصرية القديمة وعندما يطرأ على مسامعنا كمصريين اسم شم النسيم نتذكر الروائح والمشاهد المميزة المرتبطة بهذ اليوم .. من منظر الورود في الحدائق وروائح شواء الرنجة المدخنة و البصل والبصل الأخضر والليمون والفسيخ والملوحة وقبلهم الملانة الخضراء .


طفولة شم النسيم
شم النسيم يرتبط بأيام طفولتي حينما كنت اسكن مع جدتي رحمها الله أم أبي رحمه الله عليهما ، و التي كانت شقتها تعلو شقتنا في بيتنا القديم وكان يوم شم النسيم هو يوم اجتماع عائلة والدي فمنذ الصباح تتوافد عماتي واعمامي وازواجهم واولادهم على شقة جدتي .


وفي مطبخ جدتي كان هناك تجمع لم يكن يحدث حتى في الاعياد لتنظيف الفسيخ وشواء الرنجة وكل من عماتي وامي وزوجات اعمامي يتسابقون في تنظيف الفسيخ والرنجة بإعداد اطباق منسقة ومنظمة من الاسماك المملحة والبصل بأنواعه والليمون .

بيضة للعين اليمين وبيضة للعين الشمال

وكانت جدتي تعطي لكل طفل منا بيضيتن وليس بيضة واحدة والسبب اسطورة كانت ترددها يوم شم النسيم بان إذا اكل الطفل بيضة واحدة عينه الاخرى ستغار وستألمة لكنه اذا اكل بيضيتين سيصح نظره وعينيه لن تغار من بعضها .

وكنت اجلس مع بنات واولاد عمومتي نأكل الملانة الخضراء التي كان كل منا يتسابق في شرائها استعدادا ليوم شم النسيم ونجلس امام طبق البيض المسلوق في قشر البصل والكركدية والبقدونس وكل منا يتسابق في الرسم على البيض بألوان الفلوماستر والشمع الخاصة به لنتباهى من رسم اجمل من الآخر .

يوم الملانة العالمي

يوم الاحد الذي كان يسبق شم النسيم كان يوما مهم جدا بالنسبة لي هو يوم الملانة العالمي ، فكنت مع انتهاء اليوم الدراسي اخرج من مدرستي للبحث عن عربات بيع الملانة الخضراء ، وعندما كنت اجدها كأنني وجدت كنزي المفقود .. كان يوم له رائحة وطعم مميزين افتقده بشدة الآن.

آخر ايام الفسيخ

ومرت السنوات وتوفت جدتي رحمها الله وانتقلنا الى بيتنا الحالي وكنت احتفل بيوم شم النسيم كالمعتاد بتناول الفسيخ والملوحة والرنجة ..
الى ان كان في احد الايام الذي اصبح الفسيخ والملوحة من المحظورات لدخول بيتنا بعد ان تناولت فسيخة كاملة بدون هوادة وبدون انذار ارتفعت درجة حرارتي وعند ذهابي للطبيب نبه عليي بعدم تناول الفسيخ وعلى الاسرة بأكملها حيث انه سبب رئيسي لامراض الضغط والتسمم وسؤ الهضم واوصاني بتناول الاسماك الطازجة افضل او الرنجة لانها اقل ضررا وكانت هذه الحادثة ايام الثانوية العامة ومنذ سنوات عديدة اصبح الفسيخ والملوحة من الممنوعات .


بداية عهد الرنجة

اصبحت الرنجة هي ضيف الاسماك المملحة الوحيد المسموح له بدخول بيتنا وتتدرج في قائمة المطبخ من شوائها الى تقطيعها سلاطة او صينية رنجة وبيتزا الرنجة او هرسها مع الطحينة والبصل المقطع .


اتمنى ان يعود بي الزمن لأيام افتقد نسيمها العطر ودفئها وجمالها وسحرها الخاص ..
كل شم نسيم ومصر بخير والقلوب بخير وان يجتمع شعبنا على الحب والمودة والفسيخ والرنجة والملانة .

وللذكريات بقية

الجمعة، 2 أبريل 2010

قاضي ست بجيبة يعني


قاضي امرأة او قاضي ست

من سنوات ومن شهور اثيرت قضية تعيين المرأة في سلك القضاء المصري يعني تبقى قاضية مش قضية !!!!

الدنيا قامت ماقعدتش لما الجمعية العمومية لمجلس الدولة رفضت تعيين المرأة وبصراحة انا كنت اول معارضة لقرار والرفض لكن بعد مادرست الموضوع من كل الجوانب لقيت فيه نظرة قانونية لايشعر بها المجتمع لانه متعايش في مجتمع بعيد كل البعد عن اجواء المحاكم ..

وعرفت ان الموضوع مالهوش اي علاقة بالمساواه نهائيا .. الموضوع يتعلق بتغيير جذري في طبقات المجتمع ونظرة متدنية للمرأة ..

القضاء لا يصلح للمرأة في مصر في جميع مجالاته

محاكم مصر

تكتظ بالقضايا والغالبية العظمى منها جرائم اما ساكنين العشوائيات ومسجلين الخطر فئة أ وب وج أو فئة البزنس او من لهم سطوة وتجار المخدرات اومن نوع من اين لك هذا وكلا من الفئتين ليهم ايديهم الممدودة اما الفئة المتوسطة الغلبانة فخلافتها تنحصر مابين الايجارات والطلاق و قضايا عالم سمسم


المشهد في المحكمة
وقاضي إمرأة قاعدة على المنصة

لو اتعينت في سلك النيابة في التدرج الطبيعي قبل اعتلاء منصة القضاء واتعرض عليها المتهمين في قضايا آداب مهزلة لما تتعرض على النيابة ناس مالهمش علاقة بالبني ادمين ومسجلين خطر وقتل من اول اسبوع حتصاب بجميع الامراض الي في الدنيا وغالبا حيبقى فيه جنبها خلاط وجردل مليان ليمون علشان غممان النفس من المناظر الي حتشوفها .

وطبعا العامة ماشافوش المنظر الي اعتاد المحاميين عليه لما اهالي المتهمين دول بيفترشوا ارض المحاكم وكأنهم جايين يتفسحوا ولاقاعدين على كورنيش النيل وقاعدين معاهم منتظرين العرض على النيابة والكلبشات في ايديهم حاجة كدة اسبشيال
موس ولا شمة و لا نفخوا كلهم بلطجية وحرامية ومدمنين وقتالين قتلة وواقفين في القفص

وياسلام الي قاعدة على المنصة قاضي ست وحكمت على واحد منهم بالاعدام او بالسجن المشدد ..
عينيها ماتشوف الا النور
من المعلمة شربخ ومطوة وسنجة ولا كلاوي سواء من المتهمين او اهاليهم ساكنة فيين ال؟؟؟ ديه مش حتخرج من بيتها .... وكل الالفاظ الي في القاموس المحترم بتاعهم دا لوروحت سليمة ولا في شعرة واحدة في راسها حيقرقشوها بعد ماتنطق بالحكم
انا ساعات مابعرفش افرق بين الرجالة ولا الستات من الي بشوفه ؟

من شهر تقريبا كنت راحة محكمة شمال الي في العباسية وفيه مشهد غريب شخص واقف ورابط راسه بعمة كاروهات ولابس بادي وبنطلون وليه عضلات منفوخة ولابس جلد على معاصم ايديه وكانت المفاجأة انها طلعت واحدة ست مش راجل ياارحم الراحمين ياالله واحدة ست فتواية ؟؟
واقفة مع العصابة الي معاها مستنيين عربية الترحيلة الي فيها حد منهم عليه محاكمة في جنايات القاهرة ؟؟

من جوة القفص
بص الموزة ديه اعسليه عسلية بأسلوب اللمبي المعروف لكوا ان تتخيلوا المنظر والكلام الي ممكن يخرج والي ممكن تتعرض له القاضي اقصد القضة !!! اخد تابيدة ياعسلية وطبعا دا كلام مؤدب من الالفاظ الي بتتطرأ على مسامعنا في المحكمة .. وده بسبب النظرة المتدنية من المجتمع الذكوري للمرأة والي بيعتبر المرأة ؟؟؟

القاضي حامل
وياسلام لو القاضي حامل ولا بتتوحم اووووووووووف دول مابيستحموش ياي اولل لااه فين البيرسول او الفليت فين البرفيوم ولا لو اتوحمت على واحد اسمه بشلة ولا على واحدة اسمها شربخ ههههههههههههه ..


ولا لوواحدة من المتهمين ولا اهاليهم دول حطت القضية في دماغها لاشرطة ولاحراسة ولاغيرها حتنفع .. يابووووووووووي

المشاعر المميزة للمرأة
لوبيتها فيه مشكلة حيبقى حكمها بعاطفتها وقاعدة تفكيرها مع المشكلة بالتأكيد لان المرأة يغلب على تفكيرها العاطفة اكثر من العقل بخلاف التغيير الهرموني لدى المرأة في مراحل عمرها المختلفة والي بيأثر تأثير جذري على الحالة المزاجية عندها
وللعلم العاطفة والمشاعر احاسيس اختص بها الله سبحانه وتعالى وميزها عن الرجل بها .. وهي ميزة مش عيب لكن ميزة لما تكون في مكانها الصحيح ..

سؤال
ليه المرأة تصلح لأن تكون قاضي في امريكا والدول الأروبية ولا تصلح في مصر ؟
اولا المرأة هناك مابتتعينش بنظام القرابة للدرجة العاشرة لكنها بتتعين طبقا لمؤهلها وثقافتها لكن في مصر حتتعين بمواصفات معينة يعني كل الي كن واقفات عاملات احتجاج دول مافيش ولا واحدة فيهن حتتعين قاضي دول صوت وكناية بس لكن الي حيتعينوا كالمعتاد قاعدين في ابراج عاجية بيتابعوا !!تبقى ازاي حتتعامل على ارض الواقع ؟


زمان كان فيه نظام اداري بيحترم المرأة

على مااسمع كانت المدرسة لما بتتجوز لا يسمح لها بالعمل.. فرق شاسع بين زمان ودلوقتي
المرأة في الشارع للساعة 3 و4 العصرواحيانا لفترات الليل وبتتبهدل في المترو والمواصلات العامة وخارج بيتها ومهملة اولادها علشان مرتب لايسمن ولايغني من جوع .. فين القوامة يارجال مين الست ومين الراجل ؟


حاقول ايه غير كلمة
الى كل امرأة مكانتك ليست بالمساواه ولكن بتطبيق القوامة ..

وللحديث بقية