السبت، 29 نوفمبر 2008

مفاجآت مثيرة فى قضية جلد الطبيبين المصريين بـ السعودية




مفاجآت مثيرة فى قضية جلد الطبيبين المصريين بـ السعودية


_ الحكم ناقص والشهود لم يحقق معهم و لا محامين مع الطبيبين لازالت أصداء الحكم على الطبيبين المصريين بالسجن والجلد تسبب ردود أفعال واسعة فى مصر ، واحتجاجات لمنظمات حقوق الانسان، كانت القضية محور مناقشات الفقرة الرئيسية لبرنامج 90 دقيقة التى بدأها معتز الدمرداش بمقدمة قال فيها : لايجوز التدخل فى أحكام أى دولة ، انما الناس طالبت بتوفير المناخ الملائم للمحاكمات النزيهة ، ويجب أن تذكر لنا وزارة الخارجية ماحدث بالضبط وما فعلته فى هذا الملف ....وكان من الضيوف الدكتور أيمن عاطف مدير مستشفى السلام الدولى بجدة ،


_ وكان زميل الطبيبين المصريين والذى قال : أنا مسكت ادارة المستشفى بعد ماسابها بعامين ولكن قابلته 3 مرات وهو شخص مهذب ، أما الطبيب الآخر فلا يعمل بالسلام لكن فى مستشفى الانصار أما د. رؤوف فقد نقلت كفالته منذ 7 سنوات وأضاف :


ياريت نفصل بين الطبيبين ،لأن ده هيفرق كثير جدا


احنا جهات غير مخولة للخوض فى مثل هذه الامور ، وموضوع د. شوقى مختلف عن موضوع د. رؤوف وهو المتهم الاول فى كل اللوائح ماقيل فى الميديا المصرية ، احنا منزعجين ليه؟ علشان الجلد ولا علشان هم براءة أم لأن الحكم قوى ومخصص ضد حد معين ؟إحنا منزعجين على كله ، لو اتلغت عقوبة الجرد هل سيهدأ الراى العام؟ فيه قاعدة فقهية بتقول ان العقوبات التعزيرية التى لاتخضع للحد .


_ وهذا يخضع لتقييم الشخصى للقاضى ، والقاعدة تقول ان عدد الجلدات التعزيرية لازم تقل عن اكبر حد من الحدود ، وهذا ما اتفق عليه الأغلبية ، و1500 جلدة تعنى التجاوز الكبير فياترى ليه ؟ محاكم التمييز لما بيرفع ليها الحكم فى السعودية ، بياخدوا آراء القضاة وبيدرسوا الحكم ، مش محكمة التمييز اللى ضاعفت الحكم ولكن رجعته بملاحظات للمحكمة الاولى وقالوا ان الضرر كان عام لجلب هذه المخدرات كان من الضيوف المستشار نجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الانسان : انت وجهت تهمة للدكتور شوقى غير موجودة وهى الجلب ، وهذا اتهام خاطئ جملة وتفصيلاً ، ولا يوجد تهمة جلب فيما يتعلق بالحكم ، لماذا اثيرت الضجة واعترضنا على الآتى : الحكم ضد د. رؤوف جاء خاليا من أى شكوى ولا يوجد تستر او جلب ، فلماذا اثير هذا المر اليوم ولماذا لم يخطر الانتربول ، كذلك لم يمثل معه احد من الخارجية ولا من المحامين ، والذى اختص بالتحقيق المباحث الادارية وليس مباحث المخدرات .


_ الخارجية المصرية كانت مغيبة وكذلك المستشار العمالى لاوجود له والقاضى السعودى اللى حكم عليهما قال لوكانا سعوديين اللذين ادينا لتجاوز الحكم الى ما هو اكثر الحكومة المصرية متورطة من2005 لأن هناك قرار وزارى بمنع عمل الاطباء المصريين فى هذه المستشفى ( السلام الدولى ) والحكومة وافقت على عقود لأطباء منذ هذا التاريخ رغم أنه مشهور بتلفيق التهم . اعتقد ان السلطات السعودية بما لديها من فطنة سوف تكشف المستور فى هذا الموضوع وستعطى حكما عادلاً






_ أما سعيد عبد الحافظ المحامى ورئيس ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان فقال أن 48% من العمالة المصرية فى الخليج موجودين فى السعودية .



_ و أضاف : تحفظ منظمات حقوق الانسان ليس على الحكم ولكن على نظام الكفيل الذى ينتهك حق العامل فى التنقل والسفر ولا يستطيغع استقدام زوجته الا بموافقة الكفيل ، والمطلوب تصحيح الصورة الاعلامية وتكليف محامى سعودى بتولى الدفاع عنهما بينما أكد د أحمد امام مدير عام نقابة الاطباء أن د. رؤوف كان بيصرف لها الدواء باسماء أخرى لأنها شخصية معروفة وظل هكذا حتى انتهت علاقته بالاسرة واعطوله مكافأة ورجع مصر ، وبعدها سافر الى مكان آخر واشتغل فى الرياض وهو راجع فوجئ بهم يستوقفوه ، ويبدو نتيجة ضغوط قال ان الدكتور رؤوف خد منه كام أمبول .


_ وطبقا لأقوال د. رؤوف انه تعرض للتعذيب والاهانة ودخل المستشفى فى هذه الفترة ، وهو لا يوجد فى قضيته سوى أنه ادعى عليه فقط ومتهم بجلب 100 امبول مخدر القضية نفسها معروفة وفى تفاصيلها بنظرة أى حد قانونى الطبيبين لم يأخذوا حقوقهم وهم انكروا اعترافاتهم وقالوا تعرضنا للتعذيب مع الضابط الادارى ، والمسألة الاخطر ان هناك شهود ذكروا لم يأت ذكرهم فى التحقيق ، وهل سئلوا أم لا ومع تقديرى للقضاء السعودى هذه القضية لم تأخذ اكثر من حقها ، والمخرج الآن اتصال سياسى من مستوى عالى لحل الازمة واعلم أن الاتصال حدث .

هناك 4 تعليقات:

Nabil يقول...

السلام عليكم اولا...

وكل سنه حضرتك طيبه...

وشكرا على الموضوعات دى انا حاسس انى بشوف العالم من هنا.

موضوع الدكتور ده انا بقيت محتار فيه جدا ومستغرب.

مين صاحب المصلحه فى الحكم ده؟؟ وليه؟؟؟

هو طبعا بكل المقاييس الحكم قاسى...

لكن انا حاسس ان فى حاجات كتير ماعرفنهاش...ودور الدوله كمان غامض
....

ليه مثلا متجيش الخارجيه المصريه فى مؤتمر صحفى تفهمنا كل ملابسات الموضوع والتحقيقات والحكم بصفتهم مصريين حتى لو كان الاعلان ده هيقولوا فيه انهم مقتنعين بصواب الحكم لكن برده نعرف كل الحيثيات...من غير المساس بسيادة الدول ولا التدخل فى احكامها...لكن الموضوع يبقى فى النور بدلا من الكلام من هنا ومن هناك.

حاجه تحير جدا ....مين له المصلحه بسجنهم وجلدهم؟؟؟

اخيرا ...ندعوا الله بان تظهر الحقيقه وياخد كل صاحب حق حقه.

والف شكر علي الموضوعات الجميله
تحياتى ودعواتى بدوام التوفيق والتميز

حياة يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كل سنة وأنت طيب وبخبر وصحة وسعادةوتفوق ونجاح دائم
بارك الله فيك يا نبيل
والف شكر على تهنئتك الرقيقة وكرم كلماتك الطيبة دائما

عندك حق فعلا شئ محير ويخلي الواحد مستغرب .
بس الموضوع لو فكرنا فيه حنلاقي ان قصة الدكتور رؤف غير منطقية بالمرة ، إزاي دكتور مرافق ومعالج لمريضتةسنوات وبعد كدة يخليها تدمن شئ مش منطقي ، الملابسات محيرة وغير منطقية وتدل على ان الحكم صدر تحت ضغط ودوافع غير معروفة و غير معلن عنها والدليل على كدة قسوة الحكم الذي يرقى لمرتبة التعذيب وليس القصاص ..وهذا الحكم ينطبق عليه الحديث الشريف .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قاضى فى الجنه وقاضيان فى النار قالوا من هم يا رسول الله


قال قاضى فى الجنه علم الحق فحكم به


وقاضيان فى النار قاضى عرف الحق ولم يحكم به و قاضى لم يعرف الحق وحكم


صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

اتمنى ان الخارجية المصرية تأخد خطوات جادة في السعي ومعرفة الحقيقة وتكون معلنة على مستوى الرأي العام أو من الممكن تكون على معرفة بالحقيقةو هناك حقيقة غير معلنة علشان العلاقات بين البلدين علشان كدة الموقف غامض.
وآخر ماقرأته انه تم جلد الطبيبين مرة واحد ة فقط 70 جلدة لم تكرر نظرا لسؤ حالتهم الصحية .

إن شاء الله تظهر الحقيقة ويأخذ كل حق حقه .

ألف شكر على ارائك المميزة التي اسعد بها دائما ومرورك الكريم

أطيب تحية

الحافـــــــي يقول...

الحقيقة انا شفت مدونة حضرتك صدفة و احييكي علي أمانتك في نقل الحلقة .

د/ ايمن عاطف
مدير مستشفي السلام الدولي

عبد اللطيف الراشدي يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

عمادة الدراسات العليا
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
- كلية العلوم الإسلامية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
- كلية اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
- كلية التربية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
- كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
- كلية العلوم المالية والإدارية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
- كلية الهندسة.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
- مركز اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الرؤية:
تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعاتالتي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

الرسالة:
تهدف إلىالتطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
- اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
- اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
- التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
- التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
- التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
- التوصية بمنح الدرجات العلمية.

وتقدم عمادة الدراسات العليا:
خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين،كالتالي:
أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية،وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

أهمية الأبحاث المطروحة:
تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

- خارطة طريق العمل:
تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعاتوالمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم،وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
وما زال العطاء مستمرًّا ...............
مع تحيات/
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/